• قائد أحد البراشوة يتحدى دستور المملكة‎‎ طباعة
قائد أحد البراشوة يتحدى دستور المملكة‎‎
الشعار : قائد أحد البراشوة يتحدى دستور المملكة‎‎
التاريخ : 11:22:23, 6/01/17 في : المغرب

قائد أحد البراشوة يتحدى دستور المملكة‎‎

في خرق لدستور المملكة  رفض قائد أحد البراشوة التابع لاقليم الخميسات تسليم وصل الإيداع القانوني للمكتب النقابي لعمال  شركة المنضوي تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل DOMAINE VITICOLE ZAIR

رغم توصل هذا الأخير بالملف القانوني  للمكتب النقابي التي تم ايداعها بتاريخ 13 دجنبر 2016 والذي يستوفي لكافة  الشروط المنصوص عليها في المواد 414 و 415 و 416 من القانون رقم 99 – 65 المتعلق بمدونة الشغل ( ظهير رقم 194 . 03 . 1 صادر في 14 من رجب 1424 ( 11 سبتمبر 2003 ).

2)    المادة 414 : تنص على انه " بمجرد إيداع الملف القانوني ..., تسلم السلطة الإدارية المحلية مقابل ذلك فورا للممثل النقابي , وصل إيداع أو التأشير على نظير من الملف في انتظار تسليم الوصل " .

       كما تضيف الشكاية التي توصلت بها جريدة الشاملة بريس أن عامل اقليم الخميسات توصل بطلب تدخل عاجل من أجل اعطاء تعليماته لقائد البراشوة ليسلم وصل الايداع القانوني للمكتب النقابي لعمال  شركة DOMAINE VITICOLE ZAIR وجاء في مضمون الرسالة التي وجهها الاتحاد الإقليمي لنقابات للخميسات مايلي:

السيد العامل .

إن القائد يرفض تسليم وصل الإيداع القانوني بدعوى غياب مقر نقابي بالقيادة التابعة له . وهو ادعاء باطل, و لا يستند إلى أي أساس قانوني.  بل يجهل أو يتجاهل ان البراشوة تابعة للإقليم . و إن مقر المنظمة النقابية  التي أشرفت قانونا على المكتب النقابي العمالي  كائن بالخميسات . و بالتالي يشكل القائد الاستثناء داخل الاقليم , ويجتهد في قضايا لا تدخل في صلاحياته وغير قابلة للتأويل , ما دام النص واضحا . فلا اجتهاد مع وجود النص.

إن نقابتنا تودع كل ملفاتها القانونية لدى السلطات التي توجد الشركة المعنية تحت مجالها الترابي

 

السيد العامل .              

إن نقابتنا :

1 -تعتبر أن موقف القائد يشكل تحديا سافرا للدستور المغربي الذي ينص في الفصل الثامن (8) على" احترام دور المنظمات النقابية للأجراء في الدفاع عن الحقوق والمصالح الاجتماعية والاقتصادية للفئات التي تمثلها. وانه يتم تأسيسها وممارسة أنشطتها بحرية في نطاق احترام الدستور و القانون "

أما الباب الثاني من الدستور ، فينص  على  " احترام وحماية الحريات والحقوق الأساسية " ، والفصل السادس  يؤكد على " أن السلطات العمومية ملزمة بالامتثال للقانون ، باعتباره أسمى تعبير عن إرادة الأمـة " .

 

 2-تسجل أن هذا السلوك يحاول العودة بالبلد إلى سنوات الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان و العمال, سنوات الجمر و الرصاص, سنوات الفساد و الاستبداد.

 

لهذه الأسباب , ندعوكم , السيد العامل ,  للتدخل العاجل لوقف هذا الخرق , و فتح تحقيق في الموضوع , و متابعة هذا المسؤول , طبقا لربط المسؤولية بالمحاسبة .

كاتب المقال : الشاملة بريس: مراسلة - فاطمة بن الشيخ
• مجموعة صور : قائد أحد البراشوة يتحدى دستور المملكة‎‎