ما هي المدينة الذكية؟

الشاملة بريس- إعداد: وزير المدن الذكيه الشعاب أبو الذيب

لنبدأ بالأساسيات. ما هي المُدن الذكية تحديدًا؟

ببساطة، المدينة الذكية هي مدينة قادرة على جمع وتحليل كميات كبيرة من البيانات من مجموعة واسعة من الصناعات – تتراوح بين التخطيط الحضري إلى التخلص من النفايات – واستخدام هذه البيانات لتصبح أكثر كفاءة.

باستخدام شبكة من أجهزة الاستشعار والأجهزة والبرامج المترابطة، يمكن للمدينة الذكية الاستفادة من قوة التكنولوجيا لتحسين حياة سكانها وزوارها من خلال جعل المدينة أكثر اتصالًا وأكثر إنتاجية وأكثر استدامة.

ما هي التكنولوجيا التي تشغل المدن الذكية؟

يتم دعم المدن الذكية من خلال عدد من التقنيات المختلفة التي تعمل معًا لجمع كميات كبيرة من البيانات ومعالجتها. ويشمل ذلك:

تكنولوجيا إنترنت الأشياء – يشير ذلك إلى شبكة الأجهزة الفعلية المتصلة التي يُمكنها تلقي وتحليل ونقل البيانات إلى الأجهزة الأخرى.

تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT) – تشمل تلك تقنية مثل الشبكات اللاسلكية التي تنقل المعلومات. شبكات الجيل الخامس هي الجيل التالي من شبكات الهواتف المحمولة وستلعب هذه الشبكات دورًا رئيسيًا في المدن الذكية نظرًا لسرعتها وقدراتها على النطاق الترددي وموثوقيتها.

التكنولوجيا السحابية – تُوفر التكنولوجيا السحابية وجهة تخزين وقدرة معالجة للكميات الهائلة من البيانات التي تنشئها المدن.

البيانات الضخمة – تُساعد هذه التكنولوجيا المدن على معالجة كميات كبيرة من البيانات.

الذكاء الاصطناعي – تُستخدم تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي لتفسير البيانات واتخاذ القرارات دون الحاجة إلى تدخل بشري.

نُظم المعلومات الجغرافية (GIS) – صُممت هذه التكنولوجيا لالتقاط وتحليل البيانات الجغرافية وهي مفيدة لأغراض تخطيط المدن ورسم الخرائط.

بالطبع، هذه ليست سوى بعض التقنيات الرئيسية التي تلعب دورًا مُهمًا في تطوير المدن الذكية. فهناك الكثير غيرها. وعلى الرغم من ذلك، فإن القاسم المُشترك عندما تفكر في كل هذه التقنيات يكون هو البيانات. من خلال جمع البيانات ومعالجتها بشكل فعال، يمكن استخدامها لتحسين البنية التحتية في المدينة بشكل ملحوظ. باستخدام التكنولوجيا مثل أجهزة الاستشعار والشبكات اللاسلكية والتعرف على الصور والذكاء الاصطناعي، يمكن للمدن أن تستجيب للبيانات الواردة في الوقت الحقيقي، التي يمكن أن يكون لها تأثير كبير على حياة السكان.

شاهد أيضاً

تعزية بوفاة امحـمد أوقادة

  امحـمد أوقادة خبير الطب التقليدي بقيادة تانديت جماعة فريطيسة إقليم بولمان يلتحق بالرفيق الأعلى  …

تعزية ومواساة في وفاة عبد العزيز ادريس منادي نقيب الشرفاء الأدارسة حفدة سيدي عيسى المنادي

تعزية ومواساة في وفاة عبد العزيز ادريس منادي نقيب الشرفاء الأدارسة حفدة سيدي عيسى المنادي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *