الرئيسية / التربية والتعليم / مشاريع بحثية في علم النفس واللسانيات: تفاعل المواضيع وتكامل المرجعيات المعرفية” محور اليوم الثالث من الأيام البحثية الدولية عن بعد

مشاريع بحثية في علم النفس واللسانيات: تفاعل المواضيع وتكامل المرجعيات المعرفية” محور اليوم الثالث من الأيام البحثية الدولية عن بعد

الشاملة بريس- مراسلة:سامي دقاقي

مواصلة لبرنامج الأيام البحثية الدولية الأولى عن بعد في العلوم الإنسانية التي ينظمها “فريق البحث في اللسانيات والعلوم المعرفية”، بقسم اللغة العربية، كلية الآداب والعلوم -جامعة قطر، ومختبر السوسيولوجيا والسيكولوجيا التابع لجامعة سيدي محمد بن عبد الله، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، ظهر المهراز، فاس-المغرب، من 13 يوليوز إلى 16 منه حول موضوع:”استمرارية البحث العلمي مع أربعة أجيال من الباحثين”، والموزّعة أيامه العلمية والأكاديمية عن بعد زمنيا على مدى أربعة أيام، سيكون المشاركون من الأساتذة والطلبة والباحثين على موعد يوم الأربعاء 15 يوليوز 2020، مع ثالث الأيام العلمية، رفقة الجيل الثالث:الطلبة الذي يهيؤون أطروحات الدكتوراه. موضوع اليوم الثالث بعنوان: “مشاريع بحثية في علم النفس واللسانيات: تفاعل المواضيع وتكامل المرجعيات المعرفية” وينتظم في جلستين علميتين: الجلسة الأولىتترأسها وتقرر أطوارها الدكتورةحسيبةالطايفي البرنوصيويشارك فيها على التوالي:

  • الأستاذ أكرم عبد الله ناشر الأدور(جامعة سيدي محمد بن عبد الله، مختبر السوسيولوجيا والسيكولوجيا، فاس -المغرب) (مدرس بقسم العلوم التربوية والنفسية، كلية التربية، جامعة ذمار-اليمن) ” علاقة الاغتراب النفسي بالدافعية للإنجاز لدى عينة من الطلبة اليمنيين الدارسين في الجامعات المغربية”.
  • الأستاذ عبد العزيز لمقدم (جامعة سيدي محمد بن عبد الله، مختبر السوسيولوجيا والسيكولوجيا، فاس -المغرب) ” الرسم بالأصبع على اللوحية وبالقلم على الورقة: دراسة مقارنة بواسطة التصوير الدماغيEEG“.
  • الأستاذة كريمة حاجي (جامعة سيدي محمد بن عبد الله، مختبر السوسيولوجيا والسيكولوجيا، فاس -المغرب) ” العلاج المعرفي لاضطرابات المعرفية الاجتماعية لدى الأشخاص المصابين بالفصام”.
  • الأستاذ سامي دقاقي(جامعة سيدي محمد بن عبد الله، مختبر السوسيولوجيا والسيكولوجيا، فاس -المغرب) ” بناء الرغبة في التعلم من أجل تجويد الأداء المدرسي: الوسائط الرقمية وتفاعل الوجداني مع المعرفي”.
  • الأستاذ عبد الرحيم بونعيسات(جامعة سيدي محمد بن عبد الله، مختبر السوسيولوجيا والسيكولوجيا، فاس -المغرب)” تأثير الذكاء الوجداني على الضغطوالاحتراق النفسي لدى هيئة التدريس”.

الجلسة العلمية الثانية تترأسها وتقرر مجرياتها الدكتورة هدى بلمكي ويساهم فيها على التوالي:

  • الأستاذة عتيقة بونو(جامعة سيدي محمد بن عبد الله، مختبر العلوم المعرفية، فاس -المغرب) ” تعرف الحروف العربية وكتابتها لدى المتعلمين بالتعليم الأولي”.
  • الأستاذة حنان المقدم (جامعة سيدي محمد بن عبد الله، مختبر العلوم المعرفية، فاس -المغرب) ” التعليم المدمج وأثره على تحقيق الكفاية اللغوية وتجويدها لدى المتعلم”.
  • الأستاذة أسماء ايت علال (جامعة سيدي محمد بن عبد الله، مختبر العلوم المعرفية، فاس -المغرب) ” أهمية الوعي المورفولوجي في تطوير الوعي المعجمي العربي عند المتعلمين”.
  • الأستاذ محمد اللحياني (جامعة سيدي محمد بن عبد الله، مختبر العلوم المعرفية، فاس -المغرب)”أهمية الوعي المورفولوجي في تطوير الوعي الإملائي لدى الطفل المغربي”.

يشار إلى أنّ هذه الأيام العلمية والأكاديمية ستعرف مشاركة أكثر من سبع جامعات ومؤسسات بحثية وتكوينية، بغاية إنتاج المعرفة، واستمرارية البحث العلمي في الجامعة، حيث ينتمي المشاركون والمشاركات إلى جنسيات مختلفة (مغربية، وقطرية، وفلسطينية، وسورية، ويمنية، وبنغلاديشية، وروسية بيضاء) وينشطون بحثيا في سبع مؤسسات أكاديمية(جامعات، وكليات، ومراكز تكوين): جامعة قطر- كلية الآداب والعلوم، الدوحة -قطر، وجامعة سيدي محمد بن عبد الله- كلية الآداب والعلوم الإنسانية، ظهر المهراز؛ وكلية الطب الصيدلة، فاس-المغرب؛ وجامعة محمد الخامس-كلية علومالتربية-الرباط؛ وجامعةمولاي إسماعيل-المدرسة العليا للأساتذة-مكناس؛ المدرسة العليا للتربية والتكوين، وجامعةالحسن الأول-سطات؛ والمركزالجهوي لمهن التربية والتكوين لجهة فاس مكناس.

 

 

شاهد أيضاً

المنتدى المغربي للمواطنة وحقوق الإنسان يدعو وزارة التربية الوطنية الى الاستعداد الجاد والمعقول لموجة ثانية متوقعة للجائحة بالرفع من مستوى الحيطة والحذر بالمؤسسات الابتدائية تجنبا لسيناريو الكارثة.

بــــــــلاغ الشاملة بريس- مراسلة: الإدريسي عاطفة/ القنيطرة في 21 أكتوبر 2020 توصل المنتدى المغربي للمواطنة ...

كلية عين السبع على صفيح ساخن

الشاملة بريس- مراسلة: جلال مسمع هدد طلبة كلية الحقوق عين السبع بالدار البيضاء ، بتنظيم ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *