الرئيسية / الثقافة والفن / شبكة المقاهي الثقافية بالمغرب تنظم أنشطة مكثفة طيلة شهر رمضان عبر العالم الاِفتراضي

شبكة المقاهي الثقافية بالمغرب تنظم أنشطة مكثفة طيلة شهر رمضان عبر العالم الاِفتراضي

شبكة المقاهي الثقافية بالمغرب تنظم أنشطة

مكثفة طيلة شهر رمضان عبر العالم الاِفتراضي

الشاملة بريس: العربي كرفاص

في أجواء الحرب العالمية البيولوجية التي يشنها التحالف الدولي ضد جائحة كورنا، واندراجا مع برنامجها السنوي، نظمت شبكة المقاهي الثقافية بالمغرب النسخة الخامسة  لليالي المقاهي الثقافية الرمضانية  بشكل اِفتراضي، بسبب حالة الطوارئ التي تعيشها البلاد والعالم أجمع جراء جائحة فيروس كورونا المستجد.

وعرفت هذه الدورة تفاعل وانخراط عدة مقاهي ثقافية عبر ربوع المملكة؛أكادير وتزنيت وبومية وزاكورة وسيدي قاسم ومشرع بلقصيري، وسلا والرباط وسيدي يحي الغرب ومولاي إدريس زرهون؛ حيث تمتنظيم أنشطةفنية وثقافية متعددة ومتنوعة،ندوات حول دور المقاهي الثقافية في التنمية الثقافية بالمغرب ، وأي أفق سياسي لمجلس درعة تافيلالت على ضوء المستجدات الأخيرة، والتحولات والتغييرات الكبرى في مابعد جائحة كورونا بمشاركة فاعلين سياسيين وثقافيين وجمعويين بتنسيق مع الشبكة الأولى للجمعيات المحلية ببومية. أمسية الموسيقى والسماع الصوفي ، شارك فيها رضوان بوودينة ومحمد النفنيف ويونس كاديري وجيهان بن رابحي، وعبدون إسماعيلي والحسين نكور بتنسيق مع جمعية أضواء سيدي قاسم للثقافة والفن. سمر شعري وموسيقي بمشاركة بوعلام حمدوني وسعيد زهاني، وكمال أخلاقي وعبدالكريم عريبة بتنسيق مع المديرية الجهوية للثقافة الرباط سلا القنيطرة. لقاءات مفتوحة مع الكوميدي الشرقي سروتي ، والفنانة فاطمة بوجو، والموسيقي رشيد عبدون بشراكة مع المديرية الإقليمية للثقافة بالقنيطرة. مبادرة ” أجي ناقشو كتاب  ”  للتشجيع على فعل القراءة بتعاون مع المقهى الثقافي”رولاكس بيس”بورزازات. ندوة مساهمة المقاهي الثقافية في نشر الإبداع والتعريف بالمبدعين، بتنسيق مع المركز الثقافي والمقهى الأدبي بزاكورة.اِستضافة الفنانتين لبنى المستور وأمال بنجدو ضمن برنامج قهيوة مع فنان، بتنسيق مع جمعيتي أجيالكم للثقافات والفنون والشموع للمسرح. لقاء شعري زجلي، وأمسية الشعر والطرب بمشاركة نبيلة المصباحي، وسعاد خزرون وعبدالقادر السهيلي، ومحمد سعيد الحمام، وسعيدة أكدي، ومصطفى مزواق،  وعبداللطيف الريفي ومحمد بنعمرخربيش، وفريدة البقالي، ونعيمة أسغير، وسعيدة أملال، وشهرزاد الركينة ، وحفيظة أعراس بتنسيق مع جمعية أضواء تطوان للثقافة والفن. ندوات مفتوحة حول المقاولات الصغيرة جدا وتداعيات كورونا، والمنظومة التربوية والتعليمية في زمن كوفيد19، والمشهد الديني وآفاق الخروج من أزمة الجائحة، والوضع البيئي والتنمية المجالية في زمن كورونا، والإعلام ووباء كورونا، والهجرة وقضايا مغاربة العالم في ظل الوباء، ولقاء ثقافي فني متنوع بمشاركة مسؤولين ومنتخبين وفاعلين تربويين وجمعويينوإعلاميين، ومسؤولين قطاعيين، وفنانين بتنسيق مع مركز أتيك وموقع أتيك ميديا بتزنيت، وتأطير الحسن بومهدي. قراءة في ديوان “طعنات في ظهر الهواء ” للشاعر محمد بلمو بتنسيق مع فرقة مسرح سيدي يحي الغرب، بمشاركة محمد الديهاجي وأبو علي لغزيوي وأبطال مسرحية رماد يقين. تكريم الفنان مصطفى الشاطر مؤسس مجموعة ازنزارن،  والراحل  إيدير، وندوة التعليم عن بعد بتنسيق معمقهى”أمازيغكابريس” وموقع أزول بريس  ومجلة نبض المجتمع باكادير ، من تنشيط الإعلامي لحسن باكريم .

هذا، وأنتجت الشبكة كبسولة توعوية ثانية تحت شعار ”  قرا  كتابك  وبقا فدارك “، شارك فيها فنانون وكتاب مغاربة، من توضيب وإخراج حسن ضاوي.

ومن الجدير بالذكرأن هذه اللقاءات المباشرة على الصفحات الفايسبوكية، وبمختلف التطبيقات عرفت تفاعلا كبيرا، ومواكبة إعلامية مرئية ومسموعة وإليكترونية وورقية غير مسبوقة بالصيغة الجديدة، وطنيا وعربيا.

شاهد أيضاً

بلا ما تحلم فيديو كليب للفنانة عايدة خالد

الشاملة بريس- مراسلة: أرين ميديا / المغرب : 2020 أطلقت الفنانة عايدة خالد فيديو كليب ...

العيون:الملتقى الشبابي للسينما الحسانية أيام 18/19/20 شتنبر 2020

بــــلاغ صــحـفي الشاملة بريس- مراسلة: محمد بلمو         في إطار التفعيل لعقد البرنامج الخاص بتمويل ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *