أخبار عاجلة
الرئيسية / التربية والتعليم / جامعة ابن طفيل تجري تداريب ميدانية بمؤسسات الرعاية الاِجتماعية من بوابة علم النفس المعرفي

جامعة ابن طفيل تجري تداريب ميدانية بمؤسسات الرعاية الاِجتماعية من بوابة علم النفس المعرفي

جامعة ابن طفيل تجري تداريب ميدانية بمؤسسات

 الرعاية الاِجتماعية من بوابة علم النفس المعرفي

الشاملة بريس/ بقلم: العربي كرفاص

شهدت القاعة الكبرى بمؤسسة الرعاية الاجتماعية دار الطالب بسيدي يحيى الغرب، مساء يوم الإثنين 30 دجنبر 2019، حفلا ختاميا للفوج الأول المستفيد من الزيارات الميدانية، في إطار الشراكة المبرمة بين جامعة ابن طفيل والمندوبية الإقليمية للتعاون الوطني بالقنيطرة.

في مستهل هذا الحفل العلمي والتربوي، تم العزف على نغمات النشيد الوطني المغربي وترديده من قِبَل جميع الحاضرين، بعد ذلك تناول الكلمة السيد أحمد العايدي مدير مؤسسة الرعاية الاجتماعية دار الطالب بسيدي يحيى الغرب؛ حيث رحّب بجميع الحاضرين، وعلى رأسهم الطالبات والطلبة الذين استفاد كل واحد منهم لمدة أربعين ساعة من التداريب الميدانية بالمؤسسةكمرحلة أولى، كما أشاد بالتعاون الإيجابي والخلاق للأطر العاملة بالمؤسسة والتلاميذ المستفيدين. وتوقف السيد رئيس المؤسسة مطوَّلاللتنويه بالمجهودات التي يقوم بها الدكتور مولاي التهامي الباديدي، باعتباره رئيسا لشعبة علم النفس بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة ابن طفيل بالقنيطرة، وصاحب بادرة استفادة الطلبة من هاته التداريب الميدانية، التي يواكبها باستمرار وعن كثب بالموازاة مع الشق النظري، حسب ذات المتحدث.

يندرج هذا الحفل الختامي في سياق الاتفاقية الإطار، التي هي عبارة عن شراكة بين المندوبية الإقليمية للتعاون الوطني بالقنيطرة، وجامعة ابن طفيل شعبة علم النفس، التي وقعها رئيس جامعة ابن طفيل  السيد عز الدين الميداوي والمندوب الإقليمي بالقنيطرة السيد محمد أيت احماد بتفويض من المدير العام للتعاون الوطني.الاتفاقية التي مدتها ثلاث سنوات، وتهدف إلى تجديد استراتيجية عمل الإدارة العامة للتعاون الوطني، وتستفيد منها إحدى عشر مؤسسة للرعاية الاجتماعية بتراب جهة الرباط-سلا-القنيطرة، كما أن هناك مدنا أخرى، خارج الجهة، تحظى بالاستفادة من هذه الشراكة؛ وهي الفقيه بن صالح، طنجة، الخميسات، مكناس.

ومن الجدير بالذكر أنه بتاريخ 13 دجنبر 2019، استفادت المؤسسة من هبة  ملكية مالية لأول مرة في تاريخ المؤسسة وفي تاريخ إقليم سيدي سليمان بصفة عامة؛ وهذه الهبة الملكية تأتي في إطار التشجيع والتنويه سواء لمسؤولي الجمعية الخيرية الإسلامية  التي يرأسها الدكتور يوسف الطاهري، ولإدارة المؤسسة التي يرأسها ويسهر على تدبير دواليبها السيد أحمد العايدي.

وللتذكير فقط، فإنّ المؤسسة تستقطب عددا مهما من التلاميذ القاطنين بمجموعة من الجماعات الترابية التي تعتبر روافد لهذه الأخيرة، من قبيل جماعة عامر الشمالية، جماعة المكرن، جماعة القصيبية وجماعة الصفافعة. 

وحسب ما جاء في تصريح لمدير المؤسسة السيد أحمد العايدي، فإن هذه الأخيرة تستفيد من مجموعة من اتفاقيات الشراكة؛ المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، التعاون الوطني، جهة الرباط-سلا-القنيطرة، المجلس البلدي لسيدي يحيى الغرب. إلا أن هذه الموارد رغم أهميتها، حسب المتحدث نفسه، تبقى غير قارة، كما أنه ليست هناك أطر مؤهلة للرفع من مؤهلات الفئات المستفيدة، يُردف ذات المتحدث.

خلال هذا اليوم الختامي لتداريب طلبة الفوج الأول من هذه الاتفاقية الإطار، استفاد تلاميذ المؤسسة من عدة أنشطة، كان أبرزها ورشات مهارات التفوق والنجاح، منتقديم الطالبين عزيز جلال ومعاد جرار والتي عرفت تفاعلا واستحسانا كبيرا من قِبَل التلاميذ.

 

شاهد أيضاً

الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين الرباط-سلا-القنيطرة تخلّد ذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال

الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين الرباط-سلا-القنيطرة  تخلّد ذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال الشاملة بريس: بقلم/ العربي ...

مؤسسة العلوم النفسية العربية بتونس تكرّم البروفيسو ر الغالي أحرشاو شخصية السنة العربية 2020

مؤسسة العلوم النفسية العربية بتونس تكرّم البروفيسو ر الغالي أحرشاو شخصية السنة العربية 2020 الشاملة ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *