أخبار عاجلة
الرئيسية / الاخبار المنوعة / رئيس الجامعة يستقبل وزير الشغل والإدماج المهني

رئيس الجامعة يستقبل وزير الشغل والإدماج المهني

بــــــلاغ

رئيس الجامعة يستقبل وزير الشغل

والإدماج المهني

الشاملة بريس: مراسلة- لجنة الإعلام لجامعة الغرف المغربية للتجارة والصناعة والخدمات

 

استقبل السيد عمر مورو، رئيس جامعة الغرف المغربية للتجارة والصناعة والخدمات يوم الثلاثاء 19 نونبر 2019 بمقر الجامعة، السيد محمد أمكراز، وزير الشغل والإدماج المهني، الذي كان مرفوقا بعدد من المدراء والأطر بوزارته، وذلك في إطار اللقاءات التواصلية والتشاورية التي يقوم بها مع مجموعة من الفرقاء الاجتماعيين من منظمات للمشغلين والمركزيات النقابية.

 

وقد رحب السيد رئيس الجامعة بهذه الخطوة التي من شأنها أن تتيح الفرصة لغرف التجارة والصناعة والخدمات أن تبلور اقتراحاتها في ميدان الشغل والتغطية الصحية والعلاقات المهنية وتوطد علاقات التعاون مع وزارة الشغل والإدماج المهني.

 

كما تطرق لمجموعة من انشغالات وانتظارات منتسبي الغرف وممثلي الجمعيات والهيئات المهنية قصد إيجاد الحلول والسبل الكفيلة لتطوير وتقوية العلاقات المهنية ببلادنا وضمان السلم والاستقرار الاجتماعي داخل المقاولة كعامل أساسي لجلب الاستثمار الأجنبي. ومن أهم النقط التي تطرق لها السيد عمر مورو : مدونة الشغل، مشروع قانون الإضراب، ضعف عدد أطباء الشغل، تحسين ظروف وتأطير التشغيل المؤقت، الغرامات المؤداة لصندوق الضمان الاجتماعي، التغطية الصحية للتجار والمستقلين.

 

وكان هذا اللقاء فرصة عبر من خلالها السيد رئيس الجامعة عن استياء الغرف من إقصائها من بعض محطات الحوار الاجتماعي بين الحكومة والشركاء الاجتماعيين.

 

كما اقترح أن تبادر الوزارة المكلفة بالشغل إلى فتح حوار مشترك يضم الحكومة والهيئات الممثلة للمشغلين وممثلي الأجراء من أجل مناقشة عدد من القضايا وإيجاد حلول لها، خصوصا مشروع قانون الإضراب.

 

ومن جهته أكد السيد محمد أمكراز، وزير الشغل والإدماج المهني، خلال هذا اللقاء على أهمية دور غرف التجارة والصناعة والخدمات وجامعتها كشريك أساسي للوزارة وكمؤسسات دستورية وهيئات منتخبة من طرف شريحة واسعة من التجار والمهنيين، فضلا عن تمثيليتها المهمة بمجلس المستشارين وهيئات أخرى. وشدد في هذا الإطار على أهمية مقترحات هذه المؤسسات في صياغة ومتابعة القرارات المتعلقة بالشغل والصحة والسلامة المهنية.

 

وقد أعرب عن استعداد وزارته للتفاعل مع مختلف انتظارات وانشغالات المهنيين والمقاولات والعمل على إيجاد حلول للتساءلات المطروحة. وأكد على عزم الوزارة التسريع بإخراج مشروع قانون التغطية الصحية للمستقلين والمهن الحرة وتحيين مدونة الشغل، وكذا إعادة النظر في مجموعة من مرتكزات الشغل والتغطية الصحية من بينها إشكالية طب الشغل ومعدل الغرامة المطبقة بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، مشددا في نفس الوقت على أهمية المحافظة على توازن هذا الصندوق لضمان أداء مهامه تجاه المنخرطين.

 

وفي نهاية اللقاء أكد الطرفان على أهمية مواصلة التنسيق والتشاور مع الهيئات المعنية للنهوض بكل القضايا المرتبطة بالشغل والعلاقات المهنية ببلادنا، مشددين على ضرورة تكثيف الجهود للتحضير لفعاليات المؤتمر العالمي للصحة  والسلامة العالمية الذي ستحتضنه بلادنا.

 

وكان السيد رئيس الجامعة مرفوقا، خلال هذا اللقاء، بالسيد محمد فضلام نائب رئيس الجامعة والسيدة المديرة ورؤساء أقسام ومصالح الجامعة.

شاهد أيضاً

موطن الأيزيديين الجغرافي وقصة الناشطة الإيزيدية ليلى تعلو صاحبة جائزة السلام العالمي

موطن الأيزيديين الجغرافي وقصة الناشطة الإيزيدية  ليلى تعلو صاحبة جائزة السلام العالمي الشاملة بريس: متابعة/ ...

جانب من الندوة الصحافية للمعرض الجهوي للجلد بفاس 3 يوليوز 2019

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *