أخبار عاجلة
الرئيسية / التربية والتعليم / الرباط: جمعية مغرب الغد للتنمية والتضامن توزع نظارات طبية على الأيتام والمعوزين ضعاف البصر

الرباط: جمعية مغرب الغد للتنمية والتضامن توزع نظارات طبية على الأيتام والمعوزين ضعاف البصر

الرباط: جمعية مغرب الغد للتنمية والتضامن توزع

 نظارات طبية على الأيتام والمعوزين ضعاف البصر

الشاملة بريس: العربي كرفاص/ الرباط

نظمت جمعية مغرب الغد للتنمية والتضامن بمدرسة النور المحمدي الابتدائية، بدائرة يعقوب المنصور بالرباط، مساء يوم الأربعاء 25 شتنبر 2019، عملية توزيع نظارات طبية على الأيتام والمعوزين ضعاف البصر المستفيدين من حملة طب العيون المجانية السابقة، تحت شعار “العلاج المبكر لأمراض العيون”، وذلك بتنسيق مع المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بالرباط وبتعاون مع وزارة الصحة.

عرفت فعاليات هذه التظاهرة التضامنية، حضور برلمانيات وبرلمانيين، طبيبات وأطباء، أطر تربوية وإدارية تشتغل بمدرسة النور المحمدي، أطر من مؤسسات أخرى، فعاليات المجتمع المدني، أمهات وآباء وأولياء أمور التلاميذ وشخصيات وازنة أخرى.

في كلمته بالمناسبة، عبر السيد مدير مدرسة النور المحمدي عن سعادته باستقبال جمعية مغرب الغد للتنمية والتضامن، وتقدّم بالشكر للسيد الوالي، والسيد المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والسلطات المحلية. وتوجه بالشكر كذلك لجمعية مغرب الغد على مبادرتها الإنسانية في إمداد التلاميذ المعوزين بالمؤسسة بنظارات طبية، وعملها على إشعاع مدرسة النور.

من جهتها، رحبت رئيسة جمعية مغرب الغد للتنمية والتضامن السيدة تورية العزاوي بجميع الحاضرات والحاضرين، وأشادت عاليا بمستوى التعاون والتنسيق الذي أبانت عنه الأطر الإدارية والتربوية العاملة بمؤسسة النور المحمدي وفي مقدمتها رئيس المؤسسة، كما نوهت بمجهودات الطاقم الطبي الساهر على هذه المبادرة الإنسانية منذ بدايتها إلى مراحلها الأخيرة. 

من الجدير بالذكر أن عملية توزيع النظارات هاته، سبقتها مرحلتين من الاشتغال على هذا المشروع؛ تمثلت المرحلة الأولى في الإنصات لحاجيات الفئة المستهدفة، واهتمت المرحلة الثانية بفحوصات طب العيون للفئة المستهدفة التي بلغ عددها 485 حالة، 80 حالة منها تطلبت إجراء عملية جراحية (الجلالة: المياه البيضاء) و 54 حالة تطلبت تصحيح النظر (نظارات)، وهناك من تم إرسالهم للمستشفى من أجل الترويض، والبعض الآخر استفاد من أدوية.

يشار إلى أنّ جمعية مغرب الغد للتنمية والتضامن تأسست سنة 2006، تضم أطباء من مختلف التخصصات، كما يشتغل مع الجمعية أجانب متطوعون في الميدان الاجتماعي. وتتمثل أهدافها في التكافل والتضامن الاجتماعي والتوعية الصحية، وتهتم بالأطفال والشيوخ وتعمل كذلك مع الطفل وأسرته.

قبل إسدال الستار على فعاليات هذه الحملة الطبية، توجهت السيدة تورية العزاوي رئيسة جمعية مغرب الغد للتنمية والتضامن بالشكر للسلطات المحلية والإقليمية، وزرة الصحة، المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية، جميع الأطر التربوية والإدارية العاملة بمدرسة النور المحمدي، الإعلاميين ولجميع الشخصيات التي لبّت الدعوة وساندت الجمعية بحضورها الوازن والمتميز.   

شاهد أيضاً

صدور العدد السابع من المجلة العربية لعلم النفس

صدور العدد السابع من المجلة العربية لعلم النفس الشاملة بريس: مراسلة/ سامي دقاقي من العاصمة ...

مدارس خاصة أم مدارس حربية تجارية؟

مدارس خاصة أم مدارس حربية تجارية؟ الشاملة بريس:بقلم/الدكتور جواد مبروكي، طبيب نفساني وخبير في التحليل ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *