الرئيسية / الثقافة والفن / سيدي سليمان…الإقصائيات الإقليمية للموسيقى والتربية

سيدي سليمان…الإقصائيات الإقليمية للموسيقى والتربية

سيدي سليمان…الإقصائيات الإقليمية للموسيقى والتربية

الشاملة بريس: بقلم/ العربي كرفاص

اِحتضنت خشبة مسرح دار الشباب 11 يناير، بمدينة سيدي سليمان، يوم الثالث والعشرين من شهر أبريل الجاري، فعاليات الإقصائيات الإقليمية، الممهدة لإقصائيات المهرجان الوطني للموسيقى والتربية، الذي ستنظمه الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة مرّاكش آسفي، تحت شعار “التربية الموسيقية رافعة لإرساء مدرسة المواطنة”.

وجرت أطوار هاته الإقصائيات، تحت إشراف المديرية الإقليمية للتربية والتكوين بسيدي سليمان، في شخص الأستاذة فاطمة الخياري، رئيسة مكتب الشؤون الاجتماعية والثقافية والتربوية. هذا، وعرفت هذه التظاهرة الفنية، حضور جمهور غفير، محب للنغم الجميل، غصت به رحاب قاعة العرض الشاسعة.

تندرج هذه التظاهرة الكبرى في إطار أجرأة التشبيك الموضوعاتي، في المجالات الثقافية والإبداعية والفنية بين الأكاديميات الجهوية للتربية للتربية والتكوين، المبرمج لسنة 2019، وذلك تنزيلا لمقتضيات الرؤية الاستراتيجية 2015-2030، وخاصة الرافعة 17 التي تروم تقوية الاندماج السوسيوثقافي، وتمكين المدرسة المغربية من الاطلاع بوظيفتها، في تحقيق الاندماج الثقافي، عن طريق جعل الثقافة بعدا عضويا في أدوارها الأساسية، وإنعاش الحياة المدرسية، وجعل المؤسسة التعليمية فضاء ثقافيا وعلميا وفنيا، يستهوي ويثير اهتمام المتعلمات والمتعلّمين، وأولياء أمورهم وكافة أطياف المجتمع المغربي.

يشار إلى أنّ التباري على المرتبة الأولى إقليميا، دارت أطواره بين خمس فرق تنتمي إلى خمس مؤسسات تعليمية للتعليم العمومي والخصوصي؛ وهي كما يلي: معهد جواد للتعليم المدرسي الخصوصي، مؤسسة ابن النفيس الخصوصية، مؤسسة فضاء كوص للتعليم الخصوصي، مدرسة الشهيد رشدي عبد الكريم وَ الثانوية الإعدادية الفارابي.

بعد تقديم العروض الموسيقية، وفي انتظار الإعلان عن النتائج النهائية لهاته التصفيات الإقليمية، ولتهيىء الفرق المشاركة لتقبل النتائج، قُدِّمت شهادات تقديرية لكلِّ المؤسسات المشاركة، مع أخذ صور تذكارية جماعية مع منسقي الفرق ولجنة التحكيم. كما أنه في أجواء الترقب والتشويق، أعطى مسَيِّر ومُنَشّط فعّاليات هاته الإقصائيات، الأستاذ عزيز جلال، الكلمة لأعضاء لجنة التحكيم، لتقديم بعض التوضيحات حول المعايير المتخذة لتقييم العروض الموسيقية المتبارى بشأنها؛ وفي هذا الصدد توجّهت لجنة التحكيم بملاحظاتها لكل فرقة على حدة، مع تركيزها، أي لجنة التحكيم، بالخصوص على الحضورعلى خشبة المسرح والتوازن في الأداء الفني، وكذلك على الانسجام مع اللحن والإيقاع، والتقنيات والآلات الموسيقية والطربية الموظفة.

وفي ختام هذا الحفل الموسيقي البهيج، تمّ الإعلان عن النتائج النهائية؛ حيث كانت المرتبة الأولى من نصيب مؤسسة فضاء كوص للتعليم الخصوصي، التي أتحفت الجماهير الحاضرة بمقطوعة موسيقية رائعة ومؤثرة. وبعد ذلك أُقيمت حفلة شاي على شرف الجمهور الحاضر والتلامذة المشاركين.

شاهد أيضاً

بلا ما تحلم فيديو كليب للفنانة عايدة خالد

الشاملة بريس- مراسلة: أرين ميديا / المغرب : 2020 أطلقت الفنانة عايدة خالد فيديو كليب ...

العيون:الملتقى الشبابي للسينما الحسانية أيام 18/19/20 شتنبر 2020

بــــلاغ صــحـفي الشاملة بريس- مراسلة: محمد بلمو         في إطار التفعيل لعقد البرنامج الخاص بتمويل ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *