الرئيسية / الثقافة والفن / اختتام الإقامات الفنية في الكتابة الروائية بالعيون

اختتام الإقامات الفنية في الكتابة الروائية بالعيون

اختتام الإقامات الفنية في الكتابة الروائية بالعيون

 

الشاملة بريس: مراسلة/ محمد بلمو

في إطار الاحتفال باليوم العالمي للكتاب الذي يصادف يوم 21 أبريل من كل سنة، تتظم المديرية الجهوية للثقافة لجهة العيون الساقية الحمراء بشراكة مع منتدى إضافة الحفل الختامي للإقامات الفنية في الكتابة الروائية وذلك مساء يوم الجمعة 19 أبريل الجاري بقاعة العروض بدار الثقافة أم السعد بالعيون

ويأتي هذا الحفل تتويجا لإقامات في الكتابة الروائية احتضنتها على امتداد أسابيع دار الثقافة أم السعد في العيون، ضمن برنامج يهدف لتعزيز قدرات الشباب في مجال الكتابة الروائية، وتشجيع المبدعين الشباب عبر تمكينهم من تكوين يشرف عليه كتاب معروفون اشرفوا على تأطير هذه الغقامات الفنية.

ويسعى المنظمون من خلال هذه التظاهرة الثقافية التي تختتم يومه الجمعة، إلى الاهتمام بالثقافة المغربية بشكل عام والثقافة الحسانية على وجه الخصوص يعتبر أولوية ضمن أولويات وزارة الثقافة والاتصال، انسجاما مع المرامي النبيلة للدستور المغربي الذي أكد في العديد من فصوله على منح الثقافة المغربية بكل تجلياتها المكانة التي تستحقها باعتبارها تشكل العمق الإنساني الهوياتي للمغاربة وتميزهم عن غيرهم من الشعوب والقبائل. وتعمل وزارة الثقافة ومديرتها الجهوية لقطاع الثقافة بالعيون على إيلاء الثقافة ما تستحقه من عناية سواء تعلق الامر بالثقافة المادية أو الغير المادية، حيث خصص للثقافة الحسانية حيز هام، بالدستور المغربي الذي أفرز فصولا لها حاثا الجميع كل من موقعه على الاهتمام بالثقافة المغربية والعمل على توثيقها وتجميعها وحمايتها باعتبارها تشكل الهوية المغربية الموحدة، و العمل على حماية اللهجات والتعبيرات الثقافية المستعملة في المغرب، وتسهر وزارة الثقافة على انسجام السياسة اللغوية والثقافية الوطنية، على أنه يجب أن تعطى مكانة خاصة للحفاظ على التراث الثقافي والحضاري الصحراوي. لما له من مكانة خاصة في قلوب ووجدان أهل الصحراء. كما أكد علذ ذلك لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

شاهد أيضاً

لطفي بوشناق يغني للوطن والإنسان والكرامة في مهرجان جرش للثقافة والفنون

لطفي بوشناق يغني للوطن والإنسان والكرامة في مهرجان جرش للثقافة والفنون الشاملة بريس: مراسلة: غازي ...

عبد الغني يحيى الأبارة سيرة الفنان الإنسان 30 عاماً في خدمة الترا ث وفن الخط العربي والتسامح والسلام في العالم . 1988م – 2018 م .

عبد الغني يحيى الأبارة سيرة الفنان الإنسان 30 عاماً في خدمة الترا ث وفن الخط ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *