أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة والفن / الحسين الشعبي يوقع مسرحية “لوزيعة” في المعرض الدولي للكتاب والنشر

الحسين الشعبي يوقع مسرحية “لوزيعة” في المعرض الدولي للكتاب والنشر

الحسين الشعبي يوقع مسرحية “لوزيعة” في المعرض الدولي للكتاب والنشر

الشاملة بريس: مراسلة/ ح.ش

يوقع الكاتب المسرحي الحسين الشعبي مسرحيته الجديدة “لوزيعة” يوم السبت 9 فبراير الجاري برواق وزارة الثقافة والاتصال ضمن الفعاليات الثقافية الموازية للدورة 25 للمعرض الدولي للكتاب والنشر بالدار البيضاء، ابتداء من الساعة الخامسة مساء، وسيقدم الكتاب الدكتور محمد لعزيز.

وتعد مسرحية “لوزيعة” التي صدرت مؤخرا عن منشورات مسرح أنوار سوس بأكادير، ثاني كتاب ينشره المؤلف بعد مسرحية “الساروت” الصادرة سنة 2014 عن مركز المسرح الثالث للدراسات والأبحاث.

وتصور مسرحية “لوزيعة”، المستوحاة عن قصة قصيرة للكاتب التركي الساخر عزيز نسين بعنوان “السماد الكيماوي”، جملة من المقالب والحيل التي تنتهجها زمرة من المنتفعين ضدا على مصالح الفئات المستضعفة في المجتمع، في محاولة منها للسطو على حقوق الفلاحين والقرويين بعد أن تناهى إلى علم الجميع أن ثمة معاونة خارجية عبارة عن أكياس من السماد الكيماوي سترد على إحدى القرى، وسيترتب عن ذلك صراع مرير بين رموز الفساد وبين ذوي الحقوق.. سيتطور بشكل ساخر في صيرورة عبثية..

المسرحية امتداد لذات الخط التحريري الذي دأب عليه الحسين الشعبي في كتاباته الإبداعية حيث ينتصر للمعنى والموقف حتى أن بعض النقاد صنفوا أعماله الدرامية ضمن خانة “المسرح السياسي”.

الكتاب يقع في 150 صفحة من الحجم المتوسط، يتصدره تقديم بقلم الدكتور مسعود بوحسين بعنوان “في الحاجة إلى مسرح يسائل الواقع”، ويحمل الغلاف الأخير للكتاب نصا مقتطفا من دراسة نقدية حول المسرحية للباحث الدكتور محمد لعزيز. أما واجهة الكتاب فمن إبداع الفنان والمصمم ناصر جبريل.

 

شاهد أيضاً

رَواء مكة أم خيانة مكة؟ (الجزء الأول)

رَواء مكة أم خيانة مكة؟ (الجزء الأول)   الشاملة بريس:إعداد/ الدكتور جواد مبروكي، خبير في ...

ندوة صحافية بمناسبة إصدار العدد الأول من مجلة «اقرأ» للأطفال واليافعين

وزارة الثقافة والاتصال- قطاع الثقافة ندوة صحافية بمناسبة إصدار العدد الأول من مجلة «اقرأ» للأطفال ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *