لماذا يعتبر كل مغربي نفسه، أرقى من المغاربة الآخرين؟

لماذا يعتبر كل مغربي نفسه، أرقى من المغاربة الآخرين؟

الشاملة بريس: مراسلة/ الدكتور جواد مبروكي، خبير في التحليل النفسي للمجتمع المغربي والعربي

ألاحظ دائما أن المغربي كيف ما كان مستواه الثقافي أو الاجتماعي، ينتقد المواطنين باعتباره أفضل منهم ويردد مثل هذه العبارات : “شوفْ عْلى هِماجْ”،”شوفْ عْلى فوضى وْ قْلّْتْ التّْرابي”، “شوفْ، يْقْطْعو الطريق بْحال البْهايْمْ”. يكرر المغربي هذه الانتقادات، ناسيا نفسه حسب المثل المغربي “جّْمْلْ مَكْيْشوفْشْ حْدْبّْتو، كَيْشوفْ هِي حْدْبّاتْ الآخرين”

ما هي الأسباب التي تجعل المغربي يعتبر نفسه أرقى وأفضل من الآخرين؟

1- نهج الانتقاد

التربية المغربية تعتمد أساسا على أسلوب النقد،  متأكدة من انتقاد الطفل أو التلميذ أو العامل أو الزوجة، سيفرض على الضحية أن تجتهد “دِّير النّْفْسْ أو دّيرْ النِّيفْ”ْ وتعطي نتائج أكثر كما يقول المثل الشعبي “المغربي كاموني إلا مَحْكِّتيهْشْ مَيْعيطِشْ الرّيحَة”.

2- غياب الحس بالانتماء إلى المجتمع

التربية المغربية تنهج المنافسة التي تخلق بدورها الصراع والحسد والحقد والكراهية. ومن هنا يسعى المغربي أن يكون لامعا أكثر من الآخرين ويصبح الانتقاد أمرا طبيعيا لتشويه صورة المواطنين وكأنهم خصومه، معتبرا أن صورته أكثر لمعاناً.

3- ضعف الشخصية والثقة في النفس

أساليب التربية المغربية تحبط الطفل وتنزع منه الثقة في النفس وفي الآخرين وتكسر شخصيته. وللدفاع عن نفسه،  يجد المغربي وسيلة النقد أحسن وسيلة لإحباط الآخرين، اعتبارا أنه أرقى منهم.

4- إرضاء الناس لتلميع الصورة الذاتية

التربية المغربية تعتمد أساسا على الحصول على الصورة اللامعة للفرد من المحيط المجتمعي، بحيث يسمع الطفل منذ صغره “إوا كُونْ مْأْدّْبْ وْ نْقْي وْ بْعْقْلْكْ باشْ تْعْجْبْ الناس”، “أوِلِي آشْ دْرْتي، آش غَدي يْقولو عْليكْ الناس؟”. وكل اهتمام المغربي هو نيل إعجاب الناس، بحيث نجد عنده نوعين من الشخصية تختلفان حسبما إذا كان أمام الناس أو إذا كان بعيدا عن الأنظار: أمام الجمهور، ينتقد المغربي المواطنين بصفته مختلفا عنهم ولا يسلك نفس سلوكهم الرديء، بمعنى أنه أرقى منهم، وكل هذا للحصول على الإعجاب من قِبل من ينصتون إليه.

5- التربية على المنافسة والمقارنة، تخلق الكراهية

التربية المغربية تشترط على الطفل أن يكون أحسن من الآخرين وفي جميع المجالات (الدراسة، العمل، انتهاز الفرص، الزواج، الحديث…) وكأن المواطنين هم خصوم له. وأخطر من هذا، هي المقارنة “شوفْ سْيادْكْ كِدايْرينْ” وفي جميع المجالات حتى في الزواج “شوفي لَلِيّاتْكْ تبارك الله عليهم، مَشي بْحالْكْ”. ومن هنا، السبيل الوحيد الذي يجده المغربي، هو إحباط الآخرين وانتقادهم وكأنه يُقنع نفسه أنه أفضل منهم بمعاييره الخاصة.

6- غياب الحِسِّ بالمسؤولية

التربية المغربية، بنهجها للإحباط وعدم التشجيع تتسبب في ضعف شخصية الطفل والشعور بالعجز عن المسؤولية. وهذا ما يجعل المغربي، دفاعا عن نفسه، يستعمل نفس الأساليب لانتقاد الآخرين وكأنه يقول لهم، أنتم غير قادرين على المسؤولية قدر وعيي بها وبالتالي أنا أفضل منكم.

7- غياب الفكر النقدي

التربية المغربية سواء في المنزل أو المدرسة لا تُلقن الطفل الفكر النقدي ومساءلة النفس، لأن المربيين أنفسهم يغيب عندهم هذا النقد ويرفضون تلقينه خوفا من الانتقاد والمساءلة والمراجعة والتقييم. وعندما يغيب النقد الذاتي، يرى المغربي أنه يفوق الآخرين ولا ينهج نفس سلوك المنتَقَد.

8- اعتبار التشجيع “فْشوشْ”

يجهل المغربي مفهوم التشجيع وفوائده الإيجابية على الطفل، كما يعتبر أن التشجيع سلبي ويجعل من الطفل “ولد الفشوش”. ولهذا ينمو الطفل منكسر المعنويات ويعيد بدوره إنتاج ما تلقى من إحباط على الآخرين، باعتبارهم ليسوا أهلا للإعجاب والتشجيع.

لو كانت التربية المغربية تعتمد على الفكر النقدي وتشجيع الطفل على تقوية الثقة بنفسه وتمنحه فرص المسؤولية وتفضل النهج النبيل على العمل المتشارك مع تنمية حس الانتماء إلى جسمٍ مجتمعيٍ واحدٍ، لَتَعَلَّمَ المغربي كيف يقوم بدوره كمواطن مسئول، يدا في يد مع إخوانه المواطنين، ليتعلموا جميعا من أخطائهم ويتشاركون جميعا في بناء الوطن، ولما شاهدنا غياب التشجيع وانتشال ثقافة الانتقاد المرعبة والهدامة ولما كان المغربي في حاجة لتلميع صورته  الشخصية على حساب المواطنين ولما اعتبرهم منافسين له وخصومه.

 

 

 

شاهد أيضاً

سيدي سليمان: تهنئة بمناسبة ازدياد مولود جديد

سيدي سليمان: تهنئة بمناسبة ازدياد مولود جديد الشاملة بريس بالمغرب وأوروبا- البخاري إدريس ازدان فراش …

تعزية ومواساة في وفاة والد محمد برحيلة

  تعزية ومواساة في وفاة والد أخينا الأستاذ محمد برحيلة   الشاملة بريس- بالمغرب وأوربا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *